تقارير الداخل المحتلمدونة

تقرير معطى الدوري لأعمال المقاومة وانتهاكات الاحتلال في الداخل المحتل لشهر 4-2023

شهد شهر إبريل/نيسان الماضي تصاعدا لأعمال المقاومة في الداخل الفلسطيني المحتل، حيث رصد مركز المعلومات الفلسطيني -معطى- (189) عملا مقاوما، في أراضي الداخل المحتل ومدنه المختلفة، كان أعلاها في النقب بواقع (38) عملية.

ومن أبرز تلك العمليات، عملية الدهس في تل أبيب، التي نفذها الشهيد يوسف أبو جابر من كفر قاسم بتاريخ 7/4، والتي أسفرت عن إصابة 6 مستوطنين واستشهاد المنفذ.

ويؤدي فلسطينيو الداخل المحتل دورا مهماً في الدفاع عن المسجد الأقصى من ممارسات الاحتلال، خصوصا خلال شهر رمضان المبارك، حيث يقومون بإسناد المقدسيين في التصدي لاقتحامات المستوطنين، رغم التهديدات التي توجه لهم من قبل الاحتلال، والمضايقات التي يمارسها ضدهم

وبلغت حالات الرباط في المسجد الأقصى خلال شهر إبريل المنصرم، حسب ما رصده مركز المعلومات الفلسطيني -معطى- (104) حالات رباط في المسجد الأقصى.

وتم رصد (44) مظاهرة، و(10) فعاليات شعبية، و(14) إضراب، و(1) عملية دهس، و(2) عملية طعن، و(14) مواجهة، وغيرها من الحراكات والوقفات والمسيرات الشعبية في الداخل المحتل.

كما تواصلت انتهاكات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي وعصابات المستوطنين ضد الفلسطينيين في الداخل المحتل، حيث بلغ ما تم رصده من قبل -معطى- (140) انتهاكاً، أبرزها مقتل الشاب محمد العصيبي من بلدة حورة في النقب الذي ارتقى برصاص قوات الاحتلال في المسجد الأقصى بتاريخ 1/4.

وتنوعت انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه في الداخل المحتل، حيث بلغت عمليات القتل (2) جريمة، وعمليات الاعتقال (82) عملية، و(4) عمليات اعتداء، و(3) عمليات إبعاد، و(5) جرائم تضييق وتمييز عنصري، و(2) استدعاء واحتجاز، و(28) محاكمة تعسفية، و(6) عمليات اقتحام، و(6) عمليات قمع.

بالتزامن مع ذلك، استمرت سلطات الاحتلال في عمليات هدم الممتلكات ومصادرتها، حيث بلغ عدد المنازل التي تم هدمها (2) منازل؛ فضلا عن عشرات المنازل التي تم إخطارها بالهدم بحجة البناء غير المرخص.

وتعتبر مدينة حيفا المحتلة الأكثر تعرضا للانتهاكات الإسرائيلية بواقع (23) انتهاكاً، يليها أم الفحم، بواقع (21) انتهاكاً.

Loader Loading...
EAD Logo Taking too long?

Reload Reload document
| Open Open in new tab
زر الذهاب إلى الأعلى