تقارير دوريةمدونة

تقرير -معطى- الدوري لأعمال المقاومة في الضفة الغربية لشهر مارس 2023

شهدت أعمال المقاومة على أراضي الضفة الغربية والقدس خلال شهر مارس المنصرم استمراراً في الوتيرة وتنوعاً في الأداء، ما بين عمليات إطلاق نار واشتباكات مسلحة وعمليات دهس وطعن مؤثرة، أدت إلى مقتل إسرائيليين، وإصابة (25) جندي ومستوطن بجراح مختلفة، فيما استشهد (26) فلسطينيا بنيران الاحتلال ومستوطنيه.

وبلغ مجموع العمليات التي جرى رصدها خلال الشهر حسب مركز معلومات فلسطين -معطى- (1055) عملاً مقاوماً، بينها (143) عملية إطلاق نار واشتباك مسلح مع قوات الاحتلال، نفذت (54، 46) عملية منها في جنين ونابلس على التوالي.

ونفذ الشهيد القسامي البطل المعتز بالله الخواجا (23 عاماً)، وهو أسير محرر من بلدة نعلين غرب رام الله، عملية إطلاق نار بطولية بتاريخ 9/3، قرب مقهى في شارع “ديزنغوف” بمدينة “تل أبيب” المحتلة، أدت إلى إصابة (5) مستوطنين بجراح أحدهم وصفت حالته بالخطيرة، وأدت إلى مقتله بتاريخ 19/3.

وبتاريخ 10/3 اعترف الاحتلال بمقتل مستوطنة في عملية دهس تم تنفيذها في أواخر شهر فبراير الماضي، قرب منطقة حوارة بنابلس.

وفي أول أيام رمضان المبارك، ارتقى الشهيد القسامي  أمير أبو خديجة (25 عاماً)، مؤسس وقائد “كتيبة الرد السريع” بطولكرم، خلال اشتباك مسلح بعد محاصرة منزلاً كان متحصناً بداخله في عزبة شوفة جنوب شرق طولكرم، بعد مطاردته من قبل قوات الاحتلال لعدة أسابيع.

كما رصد -معطى- (2) عملية طعن أو محاولة طعن، فيما بلغ عدد عمليات زرع أو إلقاء العبوات الناسفة (36) عملية، و(9) عمليات إطلاق مفرقعات نارية على أهداف الاحتلال، و(4) عمليات حرق منشآت وآليات وأماكن عسكرية، و(28) عملية تحطيم مركبات ومعدات عسكرية، و(3) عمليات تم فيها إسقاط طائرة استطلاع إسرائيلية.

وفي ذات الآونة، شهدت الضفة (394) مواجهة مباشرة مع الاحتلال، ومئات عمليات إلقاء الحجارة على قوات الاحتلال والمستوطنين، و(21) عملية إلقاء زجاجات حارقة، و(119) عملية تصد لاعتداءات المستوطنين في مختلف أنحاء الضفة.

في حين استمرت مظاهرات الفلسطينيين للمطالبة بحقوقهم والاحتجاج على جرائم الاحتلال المختلفة ضمن (26) مظاهرة شعبية.

Loader Loading...
EAD Logo Taking too long?

Reload Reload document
| Open Open in new tab
زر الذهاب إلى الأعلى