تقارير دوريةمدونة

تقرير -معطى- الدوري لأعمال المقاومة في الضفة الغربية لشهر مايو 2024

استمرت أعمال المقاومة في الضفة الغربية والقدس المحتلة خلال شهر مايو/أيار المنصرم، حيث بلغ مجموع العمليات التي جرى رصدها حسب مركز معلومات فلسطين -مُعطى- (438) عملاً مقاوماً نوعيا وشعبيا، ما أدى إلى مقتل (3) وإصابة (7) جنود ومستوطن إسرائيلي بجراح مختلفة.

وشملت أعمال المقاومة (32) عملية إطلاق نار  و(43) اشتباكا مسلحا، نفذت (37، 16) عملية منها في جنين ونابلس على التوالي.

وأسفرت المواجهات والاشتباكات المسلحة في الضفة والقدس والداخل المحتل عن استشهاد (30) فلسطينيا بنيران الاحتلال ومستوطنيه.

وفي 5/5  نفذت قوات الاحتلال عملية عسكرية في بلدة دير الغصون شمال شرق طولكرم استهدفت خلية تابعة لكتائب القسام، استمرت الاشتباكات المسلحة قرابة (15) ساعة، أسفرت عن مقتل أحد جنود الاحتلال، واستشهاد (4) مقاومين.

وإثر الاشتباك كشفت كتائب القسام عن خليتها في طولكرم، والتي نفذت عدة عمليات نوعية ومركبة، أبرزها عملية بيت ليد المركبة في 2/11/2023، والتي قامت الخلية خلالها بتنفيذ عملية إطلاق نار تجاه مركبة للمستوطنين، أعقبها عملية استدراج وتفجير عبوة ناسفة بجنود الاحتلال أسفرت عن مقتل (2) وإصابة (4) من جنود الاحتلال والمستوطنين.

كما نفذت الخلية عملية إطلاق نار  استهدفت حافلة للمستوطنين قرب النبي الياس شرق قلقيلية أسفرت عن إصابتين أحدها خطيرة.

وكشفت كتائب القسام عن ثلاثة من شهدائها، وهم علاء شريتح قائد الكتائب في طولكرم، والقائد عدنان سمارة، وتامر فقها، وهو أحد منفذي عمليتي بيت ليد والنبي إلياس، فيما كشفت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي عن انتماء الشهيد الرابع وهو الشهيد آسال بدران، شقيق القائد المهندس فواز بدران، من كتائب القسام، والذي استشهد عام 2001 في انتفاضة الأقصى.

وفي 29/5 قام مقاومون بزرع عبوة ناسفة وتفجيرها في قوات الاحتلال المقتحمة لمدينة طوباس، أسفرت العملية عن إصابة (3) من الجنود بجراح متوسطة.

وفي ذات اليوم، قام مقاوم بتنفيذ عملية دهس عند حاجز عورتا في نابلس أسفرت عن مقتل جنديين في صفوف الاحتلال.

كما رصد -مركز معطى- (5) عمليات طعن أو محاولة طعن، و(1) عملية دهس أو محاولة دهس، فيما بلغ عدد عمليات زرع أو إلقاء العبوات الناسفة (51) عملية، و(8) عمليات إعطاب آليات عسكرية، و(1) عملية إحراق مواقع عسكرية.

وفي ذات الفترة، تواصلت الفعاليات الشعبية المناهضة للاحتلال، وبلغ عدد المظاهرات والمسيرات (23) مظاهرة، و(242) عمليات إلقاء حجارة ومواجهة مباشرة مع قوات الاحتلال، و(6) عمليات إلقاء زجاجات حارقة، و(26) عملية تصد لاعتداءات المستوطنين في مختلف أنحاء الضفة.

وشهدت محافظات جنين ونابلس وطوباس أعلى عدد من حيث عمليات المقاومة النوعية، حيث بلغت (72، 15، 10) على التوالي.

على صعيد غزة:

اعترف الاحتلال الإسرائيلي بمقتل ما يزيد عن 644 من جنوده منهم 314 خلال الاجتياح البري، وإصابة 12500 آخرين، إضافة إلى اعترافه بمقتل ما يزيد عن 1200 قتيل من الجنود والمستوطنين في السابع من أكتوبر.

وتشير التقارير الواردة من ميدان المعارك في الجبهتين الجنوبية والشمالية الى قيام المقاومة بتدمير  واستهداف ما يزيد عن 1397 من الآليات العسكرية منها دبابات وجرافات وناقلات جند دمرتها المقاومة جزئيًا أو كليًا منذ بداية التوغل البري.

كما استهدفت المقاومة ما يزيد عن 249 من تحشدات وتجمعات جنود الاحتلال، وما يزيد عن 309 قوة راجلة، و33 طائرة استطلاع، و11 مروحيات عسكرية، إضافة إلى ما يزيد عن 135 استهدافا لمدن وبلدات ومستوطنات في الداخل المحتل عام 48 برشقات صاروخية.

Loader Loading...
EAD Logo Taking too long?

Reload Reload document
| Open Open in new tab
زر الذهاب إلى الأعلى