اضغط Ctrl + Scroll للتكبير والتصغير استخدم اصبعين للتحكم

البحث وتصفية النتائج

من تاريخ:
إلى تاريخ:
23

قتلى الاحتلال

173

جرحى الاحتلال

حصاد المقاومة
انتهاكات الاحتلال
icon
306 شهيد
icon
1652 جريح
icon
3622 اعتقال
icon
- إبعاد

حصاد المقاومة (جنين)

أعمال مقاومة نوعية (2106)
icon
1388 إطلاق نار
icon
615 عبوات ناسفة
icon
8 عمليات دهس
icon
5 عمليات طعن
حراكات وأعمال مقاومة شعبية (3542)
icon
3083 مواجهات
icon
189 صد مستوطنين
icon
55 زجاجات حارقة
icon
203 تظاهرات
عرض المزيد

تفاصيل أبرز الأحداث (جنين)

حصاد المقاومة
انتهاكات الاحتلال
#
تاريخ
المحافظة
المنطقة
نوع الحدث
وصف الحدث
1 2024-05-31 (الجمعة) جنين كفر دان إطلاق نار استهدف مقاومون طائرات الدرون التابعة لقوات الاحتلال في سماء بلدة كفردان بوابل من الرصاص.
2 2024-02-14 (الأربعاء) جنين يعبد إطلاق نار استهداف حاجز مستوطنة دوتان قرب جنين بالرصاص
3 2024-05-22 (الأربعاء) جنين جنين إطلاق نار اندلاع اشتباكات عنيفة بين مقاومين وقوات الاحتلال بشارع الناصرة في جنين.
4 2024-05-22 (الأربعاء) جنين جنين عبوات ناسفة إطلاق نار وإلقاء قنابل يدوية الصنع "أكواع" تجاه قوات الاحتلال على شارع الناصرة في جنين.
5 2024-06-11 (الثلاثاء) جنين كفر دان عبوات ناسفة اندلعت اشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال خلال اقتحامها قرية كفر دان غرب جنين، وقام المقاومون بتفجير عبوات ناسفة في الآليات المقتحمة للقرية.
6 2024-01-23 (الثلاثاء) جنين سيلة الظهر عبوات ناسفة إلقاء عبوة يدوية الصنع خلال مواجهات مع الاحتلال في بلدة سيلة الحارثية جنوب جنين
7 2024-06-06 (الخميس) جنين جنين إطلاق نار اندلعت اشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال في مدينة ومخيم جنين، كما وقام المقاومون باستهدافهم بالعبوات الناسفة محلية الصنع.
8 2024-01-09 (الثلاثاء) جنين جنين إطلاق نار اشتباكات وإطلاق نار تجاه آليات الاحتلال على شارع حيفا غرب مدينة جنين
9 2024-02-29 (الخميس) جنين مخيم جنين إطلاق نار اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال في محيط مخيم جنين واستهدافه بالأسلحة والعبوات
10 2024-06-05 (الأربعاء) جنين مخيم جنين إطلاق نار اندلعت اشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال في مدينة جنين ومخيمها، و قام المقاومين باستهدافهم بالعبوات الناسفة محلية الصنع بشكل مباشر.
  • « السابق
  • 1
  • ...

يظهر 1 إلى 10 من 422 نتيجة

سبب التسمية

ولغزارة مياهها تكثر فيها الجنان والبساتين، وربما من هنا جاء اسمها القديم "جانيم" بمعنى جنان

الموقع الجغرافي

تقع جنين على امتداد الخط الأخضر لعام 1948 شمال الضفة الغربية الخاضعة لسيطرة السلطة الفلسطينية على بعد 75 كيلومترا شمال مدينة القدس، ويطل شرق المدينة على غور الأردن.وتقع جنين على السفح الشمالي لجبال نابلس، التي تبعد عنها مسافة 41 كيلومترا، وتطل على سهل مرج ابن عامر. كما يقطن قسم كبير من بناياتها على "تل عز الدين" شرقي المدينة. وتعد محافظة جنين كبرى محافظات الضفة الغربية. وتتكون من مدينة جنين مركز المحافظة، ومخيم جنين وعدد من القرى، فقد كانت تضمّ قبل النكبة نحو 70 قرية كبيرة وصغيرة، إلا أن العدد انخفض بعد النكبة ليصبح في الوقت الحالي 43 قرية. وتنقسم جنين إلى 13 بلدية: يعبد، وسيلة الظهر، وعرابة، وقباطية، وكفردان، وبرقين، وسيلة الحارثية، والزبابدة، وفقوعة، واليامون، وكفر راعي، وميثلون، وجبع. تبلغ مساحة محافظة جنين 583 كيلومترا مربعا، أي ما يمثل 9.7% من مساحة الضفة الغربية. أما مدينة جنين، فتبلغ مساحتها 37.3 كيلومترا مربعا.

الوضع الاقتصادي

مدينة جنين إحدى المدن الرئيسية في فلسطين، بالرغم من قلة عدد سكانها تاريخياً حتى النكبة، مقارنة بالمدن الفلسطينية الأخرى، إلا أن لها ثقلاً اقتصادياً يفوق حجمها السكاني بشدة، وهذا يعود لتمتع المحافظة بخصائص طبيعية متنوعة وفرت لها موارد اقتصادية متنوعة لا سيما في مجال التعليم والخدمات والمهن والحرف، مما مكن أبناءها من إيجاد فرص عمل في الدول العربية المجاورة، وهذا بدوره خفض من أثر المدينة بالمساهمة الفعالة بالحجم السكاني في الضفة الغربية، ولكنه أتاح الفرصة لرفع معدلات حوالات المغتربين للمدينة والمحافظة بشكل كبير مما أثر على اقتصاد المدينة والبلاد بشكل إيجابي. تدير غرفة تجارة وصناعة وزراعة لواء جنين الأوضاع الاقتصادية في المدينة.تجاريــــاً وتنتشر الأسواق في مدينة جنين: فهناك السوق الشعبي، سوق الحلال، سوق الجملة، سوق السيباط، سوق شارع الناصرة، سوق شارع أبو بكر، سوق شارع بورسعيد، سوق شارع فيصل، سوق شارع الهلال، سوق شارع فاطمة خاتون، وسوق الحسبة القديمة. وتحتوي الأسواق المذكورة على العديد من المحلات التجارية المختلفة. بالإضافة إلى سوق تجاري رئيس يقع وسط المدينة وآخر يقع شمال المدينة مخصص لاستقبال المتسوقين الفلسطينيين داخل الخط الأخضر الذين يشكلون 85% من القوة الشرائية حسب تقديرات الغرفة التجارية والصناعية في جنين. زراعيــــا تعتبر الزراعة نشاطاً رئيسياً في مدينة جنين ومحافظتها، حيث يعتمد عليها غالبية السكان سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة. وقبل هجرة بعض سكانها إلى دول الخليج في ستينات القرن العشرين، كانت الزراعة هي المورد الوحيد في المنطقة. وتعد مدينة جنين زراعية لحد كبير إذ تشكل مركز التسويق والتمويل الزراعي للمحافظة، حيث تعد أراضيها الزراعية واحدة من أكثر المناطق خصوبة في الضفة الغربية، حيث تزرع سنوياً بالمحاصيل الحقلية والخضار والأشجار المثمرة كالزيتون واللوزيات والحمضيات، بالإضافة إلى استخدام البيوت البلاستيكية على نطاق واسع. كما تشتهر المحافظة منذ عقود بزراعة فاكهة البطيخ بشكل لافت. قدرت وزارة الزراعة الفلسطينية مساحة الأرض المزروعة في المحافظة عام 1998/1997، حوالي 367,415 دونم وهو ما يعادل حوالي 20% من مساحة الأرض المزروعة في الأراضي الفلسطينية. تتمتع منطقة جنين وطوباس بثروة حرجية تميزها على باقي محافظات السلطة الفلسطينية، وتنتشر الغابات على مساحة تقارب 270,000 دونم، تشكل حوالي 85% من أحراش الضفة الغربية، إلا أنها تقع في الغالب في التصنيف (ج) حسب اتفاق أوسلو. صناعيـــا بدأ اقتصاد المدينة يتحول تدريجياً إلى الصناعة بعد قدوم السلطة الفلسطينية في منتصف تسعينات القرن الفائت، وبالأخص الصناعات الخفيفة والمتوسطة، حيث ستنشأ منطقة صناعية دولية من أجل تفعيل الحركة الاقتصادية وتنشيطها، وإيجاد فرص عمل لعدد كبير من أهالي المنطقة، وجعل جنين همزة وصل بين عرب الداخل وباقي مناطق السلطة الفلسطينية. ويمكن إجمال هذه الصناعات بالتالي: صناعات زراعية، وتشمل معاصر الزيتون والمطاحن؛ وصناعات خاصة بالبناء وتشمل المقالع والمحاجر والكسارات وصناعة البلاط والفسيفساء؛ وصناعة الملابس والأحذية والخشب والحديد. في عام 2008، افتتح مهرجان للصناعات الوطنية الفلسطينية في القرية السياحية شرق جنين، برعاية السلطة الفلسطينية وبدعم أوروبي، وكان لذلك شأن كبير في تقدم المشاريع الاقتصادية وتحقيق النمو الاقتصادي في المحافظة والأراضي الفلسطينية بصورة عامة

تاريخ المنطقة

يجمع علماء الآثار على أن مدينة جنين نشأت في العهد الكنعاني، وكانت عبارة عن قرية تسمى "عين جيم"، وذلك في حدود عام 2450 قبل الميلاد، وتعد من أقدم المدن المأهولة في العالم. وقد تعرضت للغزو من جهة الشمال والجنوب بسبب موقعها. تغير اسم المدينة في العهد الروماني فأصبحت "جيناي". وحين حكم البيزنطيون بنوا فيها كنيسة "جينا"، التي عثر على شيء من آثارها بجانب الجامع الكبير في جنين. وقد أرجع المنقبون تاريخ إنشاء الكنيسة إلى القرن السادس الميلادي. وفي القرن السابع الميلادي، دخلها المسلمون وسكنت فيها قبائل عربية، وسموا المدينة جنين نسبة إلى الجنائن المحيطة بها. وخلال الحروب الصليبية، سقطت جنين في أيدي الإفرنج، فحصنوها بأسوار وقلاع، لكن بعد معركة حطين دخلها المسلمون عام 1187م. ونزل بها صلاح الدين الأيوبي في طريقه إلى دمشق. ازدهرت جنين خلال الحكم العثماني، إذ أُسِّسَ فيها أول مجلس بلدي عام 1886. وفي القرن الـ20 أدت خطوط السكك الحديد إلى وصل جنين بعدد من المدن، منها العقولة وبيسان ونابلس. وخلال الحرب العالمية الأولى، أنشأ الجيش الألماني مطارا عسكريا غرب مدينة جنين. وقد تعرضت المدينة للانتداب البريطاني مثل بقية أراضي فلسطين. وغادرها الإنجليز عام 1948، وهو العام المعروف بـ"عام النكبة". وعام 1949، أصبحت جنين خاضعة لحكم الإدارة الأردنية الهاشمية. وبقيت تحت الحكم الأردني إلى حين احتلتها إسرائيل عام 1967، وبقيت خاضعة للاحتلال الإسرائيلي إلى عام 1995، إذ انتقلت إلى إدارة السلطة الوطنية الفلسطينية بموجب اتفاق غزة–أريحا. وأصبحت مدينة جنين مركزا لمحافظة جنين.وأشار تقرير صدر عن المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان أنه خلال أيام الاجتياح وُجدت جثث متفحمة وأخرى متعفنة تحت الأنقاض، وأن القوات الإسرائيلية كانت تنفذ عمليات إعدام ميداني في شوارع المخيم، لا سيما المدنيين الذين رفضوا مغادرة منازلهم والمسلحين الذين استسلموا بعد نفاد ذخيرتهم. واجهت قوات الاحتلال الإسرائيلي مقاومة عنيفة في أثناء عمليات الاجتياح، فوفقا لرواية جيشه فإن الجنود الإسرائيليين واجهوا أكثر من ألف عبوة متفجرة، بالإضافة إلى مئات القنابل اليدوية ومئات الرجال المسلحين. ويشار إلى أن العملية العسكرية تغيرت بعد يوم التاسع من أبريل/نيسان، وهو اليوم الذي تعرض فيه 13 جنديا إسرائيليا لكمين محكم أدى إلى القضاء عليهم، وهو كمين نفذته كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وكتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح). وكانت نتائج هذه العملية اقتحام الاحتلال للمخيم ومقتل ما لا يقل عن 52 فلسطينيا، نصفهم من المدنيين. ومقتل 23 إسرائيليا، وفقا لتقرير الأمم المتحدة. ويعدّ مخيم جنين معقلا للفصائل الفلسطينية المقاومة التي اتحدت في مواجهة القوات الإسرائيلية. كما أنه مركز للمطلوبين للاحتلال من المقاومة، لذا يتعرض باستمرار لعمليات عسكرية إسرائيلية واقتحامات بهدف القضاء على المقاومة واعتقال مطلوبين. وقد استشهدت الصحفية في قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في أثناء تغطيتها إحدى الاقتحامات الإسرائيلية للمخيم يوم 11 مايو/أيار 2022.

التعداد السكاني
2017 2018 2019 2020 2021 2022 2023 2024 2025 2026
312,135 318,629 325,271 332,050 338,919 345,875 352,875 359,934 366,989 374,041