تقارير دوريةمدونة

تقرير -معطى- الدوري لأعمال المقاومة في الضفة الغربية لشهر مايو 2022

عمت الاشتباكات والمواجهات أرجاء الضفة الغربية والقدس، في شهر مايو/أيار المنصرم، والذي كان زاخراً بالأحداث والمستجدات الميدانية الساخنة، حيث شهد تصاعداً ملحوظاً في عمليات مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، ومزيداً من حالة الاشتباك الميداني، وأعمال المقاومة النوعية؛ التي واكبت الهبة الشعبية في ربوع الضفة والقدس تزامناً مع ما يسمى بـ”مسيرة الأعلام” الإسرائيلية، ما أدى لمقتل (4) إسرائيليين، وإصابة (51) بجروح مختلفة.

وقد استشهد (10) مواطنين برصاص قوات الاحتلال في ست محافظات مختلفة، بينما أصيب (1487) آخرين.

وبلغ مجموع العمليات التي رصدها مركز المعلومات الفلسطيني -معطى- خلال تلك الفترة، (1358) عملاً مقاوماً، بينها (57) عملية إطلاق نار  على أهداف مختلفة للاحتلال، وقعت (27) عملية منها في جنين.

ونفذ الشابان أسعد يوسف الرفاعي (19 عاماً) وصبحي عماد أبو شقير (20 عاماً) عملية طعن مزدوجة وهجوما فدائياً بمستوطنة “إلعاد” شرق “تل أبيب”، أسفر ت عن مقتل ثلاثة مستوطنين وجرح أربعة آخرين، فيما تم ملاحقة المنفذين لمدة (3) أيام قبل أن يتمكن الاحتلال من اعتقالهما.

وبلغ عدد عمليات الطعن أو محاولات الطعن (7) عمليات، وعدد عمليات الدهس أو محاولات الدهس (1) عملية، و(8) عمليات حرق منشآت وآليات ومعدات عسكرية، و(5) عمليات تحطيم مركبات ومعدات عسكرية لقوات الاحتلال.

وواصل المقاومون والشبان تصديهم لاعتداءات قوات الاحتلال ومستوطنيه في مختلف المحاور  والمدن، حيث شهدت الضفة والقدس (433) عملية القاء حجارة تجاه الاحتلال والمستوطنين، و(30) عملية إلقاء زجاجات حارقة، و(524) مواجهة بأشكال متعددة.

وبلغت عمليات مقاومة اعتداءات المستوطنين (196) عملية، فيما شهدت الضفة (49) مظاهرة ومسيرة شعبية.

وشهدت محافظات نابلس والقدس والخليل أعلى وتيرة في عمليات المقاومة، حيث بلغت على التوالي (266، 261، 168) عملية.

Loader Loading...
EAD Logo Taking too long?

Reload Reload document
| Open Open in new tab
زر الذهاب إلى الأعلى