تقارير خاصةمدونة

تقرير خاص-اعتداءات المستوطنين في النصف الأول من عام 2022

سجلت جرائم المستوطنين ضد الفلسطينيين ارتفاعا لافتا في عددها وحدتها منذ بداية العام، في انعكاس مباشر لتصاعد نفوذ اليمين المتشدد في دولة الاحتلال، ومؤسساتها السياسية، والأمنية، والعسكرية.

ويأتي تصاعد جرائم المستوطنين منذ مطلع العام الجاري 2022 حتى اليوم، امتدادًا لعام 2021 الماضي، والذي حفل بالاعتداءات، قبيل وبالتزامن مع معركة سيف القدس (مايو 2021)، حيث برز عنف المستوطنين المنظم والذي ترعاه مؤسسات الاحتلال الرسمية ضد الفلسطينيين بشكل لافت.

وخلال فترة التقرير، انطلقت عصابات المستوطنين ومليشاتها في الاعتداء على الفلسطينيين ومقدساتهم بشكل واسع، من زيادة أعداد المقتحمين للمسجد الأقصى المبارك، والإصرار على مظاهر الاستفزاز للفلسطينيين كإقامة مسيرات الأعلام، إلى عمليات القتل المباشر التي راح ضحيتها ثلاثة فلسطينيين، إضافة إلى (429) مصابا.

وقد رصد مركز المعلومات الفلسطيني -معطى- خلال النصف الأول من العام الجاري (1062) اعتداء نفذه المستوطنون ضد الفلسطينيين، كان أبرزها استشهاد (3) فلسطينيين باعتداءات المستوطنين.

والشهداء هم: سليمان الهذالين (75) عاماً – سكان قرية أم الخير الواقعة شرق بلدة يطا، والذي أُصيب بجروح وكسور في الجمجمة جراء تعرضه للدهس من قبل مركبة أحد المستوطنين. فيما استشهد لاحقا في 17/1/2022.

والشاب مصطفى سلامة (25) عامًا من قرية صفا، والذي استشهد بعد دهسه من مستوطن على حاجز بيت سيرا غرب رام الله، إضافة للشهيد علي حسن حرب (27 عامًا) الذي تلقى طعنة مباشرة في قلبه بينما كان يتصدى لهجمة مستوطنين على قرية اسكاكا في سلفيت.

وبلغ عدد عمليات الدهس والطعن والقاء العبوات المتفجرة التي نفذها المستوطنون ضد الفلسطينيين (18) اعتداء، و(138) اعتداء بإلقاء الحجارة، و(70) اعتداء بالضرب، و(18) اعتداء برش الفلسطينيين بالغاز، و(25) اعتداء بإطلاق النار من قبل المستوطنين.

كما تم رصد عدد (191) اقتحاما لمناطق مختلفة في الضفة والقدس، وبلغ عدد الطرق والمناطق التي تم إغلاقها من قبل المستوطنين (17) منطقة.

وارتكب المستوطنون (155) اعتداء على دور العبادة والمقدسات، خاصة ما يستهدف المسجدين الأقصى والإبراهيمي، كما بلغ عدد الممتلكات المدمرة والتي تم تخريبها من قبل مستوطنين (110) منشأة، و(56) اعتداء بقلع وقطع أشجار، شملت عدد كبيرا من الأشجار، فيما أضرم المستوطنين النار في (14) مرة في المزارع والممتلكات.

كما جرى رصد (10) اعتداءات سطو وسرقة من المستوطنين لممتلكات الفلسطينيين، و(56) عملا استيطانيا، إضافة إلى (166) اعتداء بأشكال متعددة.

وحسب مركز -معطى- فقد بلغت اعتداءات المستوطنين خلال شهر يناير (87) اعتداء، و(102) في فبراير، و(42) في مارس، و(94) في إبريل، و(202) في مايو، و(79) خلال شهر يونيو الحالي (حتى لحظة اعداد التقرير).

Loader Loading...
EAD Logo Taking too long?

Reload Reload document
| Open Open in new tab
زر الذهاب إلى الأعلى