تقارير دوريةمدونة

تقرير معطى الدوري لانتهاكات الاحتلال في الضفة الغربية لشهر يوليو 2023

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون خلال شهر يوليو/تموز الماضي ارتكاب الجرائم والانتهاكات بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس، حيث بلغ عدد ما تم رصده من قبل مركز معلومات فلسطين – معطى – (3099) انتهاكاً.

وقتلت قوات الاحتلال والمستوطنون خلال الشهر (28) مواطناً، كما بلغ عدد المصابين (424) مصابا بنيران قوات الاحتلال ومستوطنيه، بينهم نساء وأطفال ومسنين، فيما بلغت عدد عمليات إطلاق النار التي نفذها جنود الاحتلال ومستوطنيه (284) عملية.

وبتاريخ  3/7 نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية بمدينة جنين ومخيمها، حيث توغل الجيش عبر قوات كبيرة وبمشاركة عشرات الكتائب والقوات الخاصة فضلا عن دعم سلاح الجو داخل جنين، وذلك للقضاء على المقاومة في جنين ومخيمها.

وأسفر الاجتياح الإسرائيلي لجنين ومخيمها يومين، عن ارتقاء (12) شهيدا فلسطينيا، فضلا عن إصابة المئات، أغلبهم مدنيون، أصيبوا خلال الغارات الجوية التي شُنّت على المخيم عبر الطائرات الحربية والطائرات المسيرة.

وفي المدينة المقدسة، بلغ عدد حالات الإبعاد عن أماكن السكن وعن المسجد الأقصى (3) مواطنين، و(102) عمليات اعتقال نفذتها قوات الاحتلال ضد المقدسيين من بين (640) عملية اعتقال في الضفة الغربية، فيما بلغ عدد المستوطنين الذي اقتحموا المسجد الأقصى (6558) مستوطنا.

كما واصلت سلطات الاحتلال أعمالها الاستيطانية، وبلغت عدد الأنشطة الاستيطانية (18) نشاطا تنوعت ما بين مصادرة وتجريف أراضي وشق طرق والمصادقة على بناء وحدات استيطانية؛ فيما جرى توثيق ارتكاب المستوطنون (167) اعتداء.

ودمرت قوات الاحتلال والمستوطنين ممتلكات فلسطينيين من محال تجارية ومنشآت زراعية وبركسات وغيرها بعدد (108) منشآت، وصادرت (46) من الممتلكات الخاصة بالمواطنين.

وبلغ عدد الاعتداءات على دور العبادة والمقدسات (22) اعتداءً، وعدد الطرق والمناطق التي تم إغلاقها (45) منطقة، وعدد الحواجز الثابتة والمؤقتة في مناطق مختلفة من الضفة والقدس (370) حاجزاً.

وخلال تلك الفترة كانت مناطق نابلس وجنين والخليل، الأكثر تعرضا للانتهاكات الإسرائيلية بواقع (586، 487، 396) انتهاكاً على التوالي.

Loader Loading...
EAD Logo Taking too long?

Reload Reload document
| Open Open in new tab
زر الذهاب إلى الأعلى