تقارير دوريةمدونة

تقرير -معطى- الدوري لأعمال المقاومة في الضفة الغربية لشهر نوفمبر 2023

تواصلت عمليات المقاومة في الضفة الغربية والقدس المحتلة مع استمرار معركة طوفان الأقصى، وذلك عبر عشرات العمليات النوعية من إطلاق نار وطعن ودهس وزرع عبوات ناسفة وتصدي لقوات الاحتلال والمستوطنين، إضافة إلى إطلاق الصواريخ وإسقاط طائرات الاستطلاع المسيرة، كما انطلقت مسيرات عارمة شاركت فيها مجموعات المقاومة المنتشرة في مدن وبلدات الضفة المختلفة، كما اندلعت مواجهات واشتباكات في عدة نقاط تماس مع قوات الاحتلال.

وبلغت عمليات المقاومة خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم حسب مركز معلومات فلسطين -مُعطى- (1270) عملاً مقاوماً نوعيا وشعبيا، من بينها (275) عملية إطلاق نار و(178) عملية نوعية، أسفرت عن مقتل (8) وإصابة (38) جنديًا ومستوطنًا إسرائيلياً بجراح مختلفة.

وأسفرت المواجهات والاشتباكات المسلحة في الضفة والقدس المحتلتين عن استشهاد (125) فلسطينيا بنيران الاحتلال ومستوطنيه، (40) شهيدا منهم ارتقوا في جنين.

وتركزت عمليات إطلاق النار في الضفة الغربية بين محافظتي جنين ونابلس، حيث نفذت مجموعات المقاومة المسلحة فيهما (111، 51) عملية إطلاق نار على التوالي.

ونفذت خلية مقاومة من طولكرم عملية إطلاق نار أعقبها عملية استدراج وتفجير عبوة ناسفة بجنود الاحتلال قرب مستوطنة “بيت ليد” قرب طولكرم في الـثاني من نوفمبر، أسفرت عن مقتل وإصابة (6) من جنود الاحتلال والمستوطنين.

وفي 6/11 نفذ الشهيد محمد عمر الفروخ “16 عاماً” -من بلدة سعير شمال الخليل- عملية طعن قرب محطة للشرطة عند باب الساهرة في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، أسفرت عن مقتل مجندة وإصابة أخرة بجراح خطيرة.

كما نفذت مجموعة مقاومة ضمت كلا من: عبدالقادر  عبدالله القواسمي، حسن قفيشة، ونصر  عبدالعفو القواسمي عملية إطلاق نار على حاجز النفق العسكري الفاصل بين مدينة بيت لحم وجنوبي القدس المحتلة، أسفرت عن مقتل جندي وإصابة (6) آخرين بينهم حالات خطيرة، وارتقاء المنفذين برصاص قوات الاحتلال، وقد تبنت العملية كتائب القسام.

وفي الـ23/11 أطلقت كتبية العياش في جنين، صاروخ قسام “1” تجاه مستوطنة “شاكيد” رداً على جرائم الاحتلال في غزة والضفة وبحق الأسرى والأقصى.

واختتمت المقاومة شهر نوفمبر بعملية إطلاق نار  في القدس المحتلة، نفذها الأسيران المحرران الشقيقان مراد وإبراهيم نمر ، أسفرت عن مقتل (4) مستوطنين وإصابة (12) آخرين بينهم حالات خطيرة، وارتقاء المنفذين، وقد تبنت العملية كتائب القسام.

أعقبها عملية دهس قرب مستوطنة “بقعوت” بالأغوار الشمالية، نفذها الشهيد كارم بني عودة “25 عاما” -من طمون بطوباس-، أسفرت عن إصابة جنديين بجراح.

كما رصد -مركز معطى- (1) عملية دهس، و(4) عمليات طعن أو محاولة طعن، و(2) عمليات إسقاط طائرات استطلاع، فيما بلغ عدد عمليات زرع أو إلقاء العبوات الناسفة (135) عملية، و(2) عمليات حرق منشآت وآليات وأماكن عسكرية، و(33) عملية إعطاب مركبات ومعدات عسكرية.

وفي ذات الفترة، تواصلت الفعاليات الشعبية المناهضة للاحتلال، وبلغ عدد المظاهرات والمسيرات (142) مظاهرة، و(318) عملية إلقاء حجارة، و (319) مواجهة مباشرة مع قوات الاحتلال، و(12) عملية إلقاء زجاجات حارقة، و(6) عمليات إطلاق مفرقعات نارية على أهداف الاحتلال، و(20) عملية تصد لاعتداءات المستوطنين في مختلف أنحاء الضفة.

وشهدت محافظات جنين ونابلس وطولكرم أعلى عدد من حيث عمليات المقاومة النوعية، حيث بلغت (202، 70، 67) على التوالي.

على صعيد غزة:

اعترف الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية العملية العسكرية البرية في قطاع غزة بمقتل ما يزيد عن 72 من جنوده، وإصابة 1000 آخرين، إضافة إلى اعترافه بمقتل ما يزيد عن 1200 قتيل من الجنود والمستوطنين في السابع من أكتوبر، منهم 392 ضباط وجنود في الجيش، و59 شرطيا، و10 من جهاز الشاباك، إضافة الى إصابة ما يزيد عن 7262 جريح، منهم 51 خطيرة.

كما اعترف الاحتلال بوقوع 242 أسير لدى حماس في السابع من أكتوبر، منهم 184 لا يزالون محتجزين في قطاع غزة بينهم 80 إسرائيليا من مزدوجي الجنسية، هذا وما زال يعترف بوجود 100-150 مفقود.

وتشير التقارير الواردة من ميدان المعارك في الجبهتين الجنوبية والشمالية الى قيام المقاومة بتدمير ما يزيد عن 335 من الآليات العسكرية منها دبابات وجرافات وناقلات جند دمرتها كتائب القسام جزئيًا أو كليًا منذ بداية التوغل البري.

وأسفر ت المجازر المروعة التي ارتكبها جيش الاحتلال بحق المواطنين والعائلات -منذ بداية معركة طوفان الأقصى- عن استشهاد ما يزيد عن 15000 شهيد، قرابة 69% منهم من النساء والأطفال والمسنين،  إضافة الى إصابة ما يزيد عن 36 ألف مواطن 75% منهم من النساء والأطفال، الى جانب نزوح 1.7 مليون من الأماكن التي تم تدميرها واستهدافها، وقرابة ربع سكان غزة بلا مأوى.

 

Loader Loading...
EAD Logo Taking too long?

Reload Reload document
| Open Open in new tab
زر الذهاب إلى الأعلى