تقارير دوريةمدونة

تقرير -معطى- الدوري لأعمال المقاومة في الضفة الغربية لشهر مارس 2024

تصاعدت أعمال المقاومة في الضفة الغربية والقدس المحتلة خلال شهر مارس/آذار المنصرم، حيث بلغ مجموع العمليات التي جرى رصدها حسب مركز معلومات فلسطين -مُعطى- (484) عملاً مقاوماً نوعيا وشعبيا، ما أدى إلى مقتل (1) وإصابة (23) جنديًا ومستوطنًا إسرائيلياً بجراح مختلفة.

وشملت أعمال المقاومة (52) عملية إطلاق نار  و(50) اشتباكا مسلحا، نفذت (31، 29) عملية منها في جنين ونابلس على التوالي.

وأسفرت المواجهات والاشتباكات المسلحة في الضفة والقدس المحتلتين عن استشهاد (39) فلسطينيا بنيران الاحتلال ومستوطنيه.

وفي 8/3  أصيب (4) من جنود الاحتلال، (2) منهم بجراح خطيرة؛ بانفجار عبوة ناسفة وإطلاق نار قرب مستوطنة “حومش” جنوب جنين، وقد تبنت العملية كتيبة جنين.

ونفذ الشهيد الفتى مصطفى طالب الوهادنة (17 عاماً) -من قرية الولجة غرب بيت لحم-، عملية طعن على حاجز النفق غربي بيت لحم أسفرت عن إصابة جندي وجندية.

وفي 16/3 نفذ الشيخ محمود نوفل -إمام مسجد القاسم في الخليل- عملية إطلاق نار من المقبرة الإسلامية في الخليل، استهدفت الحي اليهودي في المدينة، وقد أصيب المقاوم برصاص قوات الأمن الإسرائيلي، وقد منع الاحتلال طواقم الإسعاف من الوصول إليه، ما أدى إلى استشهاده، وقام الاحتلال باحتجاز جثمانه.

وفي عملية نوعية معقدة، قام الشهيد زياد حمران (30 عاماً) -من قرية الهاشمية قضاء جنين-، بتنفيذ عملية نوعية ضد عنصرين من جهاز الشاباك الإسرائيلي بتاريخ 19/3، حيث قام باستدراجهما إلى أحد الأحراش قرب بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم وأطلق النار صوبهما من مسافة قصيرة ما أدى لإصابة أحدهما بجروح خطيرة للغاية والآخر بجروح خطيرة فيما أعلن عن استشهاد المنفذ واحتجاز جثمانه.

كما قتل جندي من وحدة دوفدوفان وأصيب (6) آخرين، في عملية إطلاق نار قرب مستوطنة “دوليف” في رام الله، نفذها الشهيد مجاهد بركات منصور (32 عاماً) -من قرية دير ابزيغ غرب محافظة رام الله بتاريخ 22/3.

كما نفذ المقاوم الأسير محمد السعدي بتاريخ 28/3، عملية إطلاق نار على أربع مركبات للمستوطنين على شارع رقم (90) بالقرب من منطقة العوجا بمحافظة أريحا، كانت إحداها حافلة مستوطنين، أسفرت عن إصابة (3) مستوطنين بجروح، أحدهم خطيرة واثنين آخرين في حالة طفيفة، وتم اعتقال السعدي من قبل قوات الاحتلال بعد (3) أيام من المطاردة.

واختتم الشهيد مؤمن فايز المسالمة (21 عاما) -من دورا جنوب الخليل- شهر مارس/آذار، بعملية طعن استهدفت (3) إسرائيليين في منطقة “غان يفني” شرق أسدود بالداخل المحتل، وإصابتهم بجروح خطيرة.

كما رصد -مركز معطى- (5) عمليات طعن أو محاولة طعن، فيما بلغ عدد عمليات زرع أو إلقاء العبوات الناسفة (53) عملية، و(4) عمليات إعطاب آليات عسكرية ومركبات للمستوطنين.

وفي ذات الفترة، تواصلت الفعاليات الشعبية المناهضة للاحتلال، وبلغ عدد المظاهرات والمسيرات (24) مظاهرة، و(114) عملية إلقاء حجارة، و (102) مواجهة مباشرة مع قوات الاحتلال، و(8) عمليات إلقاء زجاجات حارقة، و(67) عملية تصد لاعتداءات المستوطنين في مختلف أنحاء الضفة.

وشهدت محافظات جنين ونابلس وطورلكرم أعلى عدد من حيث عمليات المقاومة النوعية، حيث بلغت (55، 42، 23) على التوالي.

على صعيد غزة:

اعترف الاحتلال الإسرائيلي بمقتل ما يزيد عن 600 من جنوده منهم 272 خلال الاجتياح البري، وإصابة 11549 آخرين، إضافة إلى اعترافه بمقتل ما يزيد عن 1200 قتيل من الجنود والمستوطنين في السابع من أكتوبر.

كما اعترف الاحتلال بوقوع 242 أسير لدى حماس في السابع من أكتوبر، منهم 137 لا يزالون محتجزين في قطاع غزة.

وتشير التقارير الواردة من ميدان المعارك في الجبهتين الجنوبية والشمالية الى قيام المقاومة بتدمير  واستهداف ما يزيد عن 1233 من الآليات العسكرية منها دبابات وجرافات وناقلات جند دمرتها المقاومة جزئيًا أو كليًا منذ بداية التوغل البري.

كما استهدفت المقاومة ما يزيد عن 193 من تحشدات وتجمعات جنود الاحتلال، وما يزيد عن 286 قوة راجلة، 30 طائرة استطلاع، و8 مروحيات عسكرية، إضافة إلى ما يزيد عن 121 استهدافا لمدن وبلدات ومستوطنات في الداخل المحتل عام 48 برشقات صاروخية.

Loader Loading...
EAD Logo Taking too long?

Reload Reload document
| Open Open in new tab
زر الذهاب إلى الأعلى