تقارير دوريةمدونة

تقرير -معطى- الدوري لأعمال المقاومة في الضفة الغربية لشهر أغسطس 2022

لا تزال عمليات المقاومة في الضفة الغربية تربك حسابات الاحتلال يوماً بعد يوم، والذي بات يغرق في سيل مستمر من عمليات المقاومة المتصاعدة، ويحاول بكل السبل إعادة الهيبة لمنظومته الأمنية التي تصاب بالخيبة وتوحي بالفشل مع كل عملية.

وشكل امتداد وتصاعد وتيرة العمليات الفدائية في مدن الضفة، كابوساً يؤرق جيش الاحتلال الإسرائيلي ومعضلة تستنزفه، وكلما ساد الاعتقاد لديه بأنه نجح في إخماد لهيب المقاومة بعود ويكتوي بعملياتها مجدداً.

وتصاعدت عمليات المقاومة بكل أشكالها   في الضفة الغربية والقدس المحتلة خلال شهر أغسطس آب الماضي، حيث رصد مركز المعلومات الفلسطيني -معطى- (832) عملاً مقاوماً، فيما جُرح (28) إسرائيلياً بعضهم بجراحٍ خطرة.

وقد استشهد (9) مواطنين برصاص قوات الاحتلال في خمس محافظات مختلفة، (5) شهداء منهم في محافظة نابلس، بينما أصيب (621) آخرين.

وشهدت عمليات الاشتباك المسلح مع قوات الاحتلال تصاعدا ملحوظاً مقارنة بشهر يوليو الماضي، حيث بلغت عمليات إطلاق النار على أهداف الاحتلال التي جرى رصدها من قبل المركز (73) عملية، (28، 24) عملية منها في نابلس وجنين على التوالي، كان أبرزها عملية إطلاق النار البطولية والتي استهدفت مركبة مستوطنين لدى محاولتهم الوصول إلى منطقة قبر يوسف شرق نابلس، أدت إلى هربهم من السيارة بعد إصابة (2) منهم بجراح، وقد أحرق المقاومون سيارتهم، ثم انسحبوا من المكان.

وفي سلواد شمال شرق رام الله، أطلق مقاومون الرصاص على حافلة إسرائيلية كانت تقل مستوطنين، أعقبها اشتباكات مسلحة عنيفة بين مقاومين وقوات الاحتلال عند مدخل البلدة.

وبلغت عمليات القاء أو زرع عبوات ناسفة (11) عملية، إضافة إلى (15) عملية إلقاء زجاجات حارقة، و(8) عمليات حرق منشآت وآليات وأماكن عسكرية، و(2) عمليات تحطيم مركبات ومعدات عسكرية، و(5) عمليات إلقاء مفرقعات نارية.

كما واصل المواطنون والشبان التصدي لمشاريع الاحتلال الاستيطانية بالتظاهرات والاحتجاجات المختلفة، وفعاليات المقاومة الشعبية، حيث شهدت الضفة والقدس (267) عملية إلقاء حجارة، و(73) عملاً مقاوماً لاعتداءات المستوطنين، و(60) مظاهرة ومسيرة شعبية، و(318) مواجهة بأشكال متعددة.

وشهدت محافظات نابلس والقدس والخليل أعلى وتيرة في عمليات المقاومة، حيث بلغت على التوالي (181، 123، 100) عملية.

Loader Loading...
EAD Logo Taking too long?

Reload Reload document
| Open Open in new tab

زر الذهاب إلى الأعلى