تقارير دوريةمدونة

تقرير -معطى- الدوري لأعمال المقاومة في الضفة الغربية لشهر إبريل 2024

تصاعدت أعمال المقاومة في الضفة الغربية والقدس المحتلة خلال شهر إبريل/نيسان المنصرم، حيث بلغ مجموع العمليات التي جرى رصدها حسب مركز معلومات فلسطين -مُعطى- (420) عملاً مقاوماً نوعيا وشعبيا، ما أدى إلى مقتل (2) وإصابة (35) جنديًا ومستوطنًا إسرائيلياً بجراح مختلفة.

وشملت أعمال المقاومة (37) عملية إطلاق نار  و(39) اشتباكا مسلحا، نفذت (34، 12) عملية منها في جنين وطولكرم على التوالي.

وأسفرت المواجهات والاشتباكات المسلحة في الضفة والقدس والداخل المحتل عن استشهاد (42) فلسطينيا بنيران الاحتلال ومستوطنيه.

وفي 3/4  أصيب (4) من عناصر شرطة الاحتلال، إحداها خطيرة، بعملية دهس في “كوخاف يائير” قرب قلقيلية، نفذها الشهيد وهب شبيطة من الطيرة بالداخل المحتل.

ونفذ مقاومين من الخليل عملية إطلاق نار، أدت إلى مقتل مستوطنة وإصابة آخر بجراح في 6/4، واعتقال المنفذين بعد مطاردتهم من قبل قوات الاحتلال.

وفي رام الله، بتاريخ 12/4، عثر الاحتلال على جثة مستوطن مقتولا قرب قرية المغير، وقد أعلن الاحتلال اعتقال المنفذ، أحمد دوابشة (21 عاما) بعد عشرة أيام من المطاردة.

وفي 19/4، تصدت المقاومة لاجتياح قوات الاحتلال لمخيم نور شمس بطولكرم، الذي استمر أكثر من 60 ساعة متواصلة، شهد فيها المخيم عمليات إطلاق نار وعبوات ناسفة وكمائن أعدها المقاومة للتصدي لجنود الاحتلال، أسفرت عن إصابة (9) جنود، أحدهم ضابط، واثنان منهم من حرس الحدود.

كما نفذ مقاومون في 22/4، عملية دهس في القدس، أسفرت عن إصابة (3) مستوطنين، وانسحاب المنفذين، كما عثر على سلاح “كارلو” في مكان العملية.

واختتم الشهيد حسن سكلانين -تركي الجنسية-، شهر إبريل، بعملية طعن في القدس المحتلة، استهدفت جنود الاحتلال، أسفرت عن إصابة جندي وارتقاء المنفذ.

كما رصد -مركز معطى- (5) عمليات طعن أو محاولة طعن، و(2) عمليات دهس أو محاولة دهس، فيما بلغ عدد عمليات زرع أو إلقاء العبوات الناسفة (50) عملية، و(1) عملية إسقاط طائرة استطلاع.

وفي ذات الفترة، تواصلت الفعاليات الشعبية المناهضة للاحتلال، وبلغ عدد المظاهرات والمسيرات (28) مظاهرة، و(104) عمليات إلقاء حجارة، و (93) مواجهة مباشرة مع قوات الاحتلال، و(10) عمليات إلقاء زجاجات حارقة، و(45) عملية تصد لاعتداءات المستوطنين في مختلف أنحاء الضفة.

وشهدت محافظات جنين وطولكرم ونابلس أعلى عدد من حيث عمليات المقاومة النوعية، حيث بلغت (46، 23، 20) على التوالي.

على صعيد غزة:

اعترف الاحتلال الإسرائيلي بمقتل ما يزيد عن 608 من جنوده منهم 278 خلال الاجتياح البري، وإصابة 12500 آخرين، إضافة إلى اعترافه بمقتل ما يزيد عن 1200 قتيل من الجنود والمستوطنين في السابع من أكتوبر.

كما اعترف الاحتلال بوقوع 242 أسير لدى حماس في السابع من أكتوبر، منهم 137 لا يزالون محتجزين في قطاع غزة.

وتشير التقارير الواردة من ميدان المعارك في الجبهتين الجنوبية والشمالية الى قيام المقاومة بتدمير  واستهداف ما يزيد عن 1244 من الآليات العسكرية منها دبابات وجرافات وناقلات جند دمرتها المقاومة جزئيًا أو كليًا منذ بداية التوغل البري.

كما استهدفت المقاومة ما يزيد عن 201 من تحشدات وتجمعات جنود الاحتلال، وما يزيد عن 289 قوة راجلة، 30 طائرة استطلاع، و8 مروحيات عسكرية، إضافة إلى ما يزيد عن 123 استهدافا لمدن وبلدات ومستوطنات في الداخل المحتل عام 48 برشقات صاروخية.

Loader Loading...
EAD Logo Taking too long?

Reload Reload document
| Open Open in new tab
زر الذهاب إلى الأعلى